مقالات طبية

القائمة الرئيسية

مقالات طبية

مسمار القدم

أعراض مسمار القدم ومسببات ظهوره وطرق علاجه
هل عانيت او تعانى من آلام شديده فى الكعب خاصه عند الاستيقاظ من النوم ؟

 وان كنت تعانى فهذا هو اهم اعراض شوكه القدم او مسار القدم  والتى تحدث نتيجه اسباب عديده اهمها التهابات حاده فى الالياف المبطنه للقدم والتى قد تتحول الى التهابات مزمنه و من ثم يحدث تكون الشوكه العظميه فى عظام الكعب . كما ان هناك اسباب اخرى قد تؤدى الى تكون ترسبات عظميه تحت عظام الكعب و ظهور شوكه القدم منها امراض الروماتيزم  و ترسب املاح اليورك و حامض الفوليك على عظام الكعب .

و تظهرالاعراض لدى الرجال والنساء ولكن الاشخاص الذين يعانون من السمنه اكثر عرضه للاصابه بشوكه القدم كذلك يعتبر ارتداء الكعب العالى من العوامل التى تزيد من فرصه تكون شوكه القدم . كما تظهر بصوره كبيره فى الاشخاص الذين يقفون لفترات طويله و هواه المشى والراياضين وخاصه رياضات القفز بسبب تحميلهم الزائد على القدم .

وغالبا ما تكون الاعراض عباره ألم شديد فى كعب القدم مثل شكه الدبوس او المسمار وخاصه عن الاسيقاظ  من النوم و يقل تباعا و يمكن تشخيصها بعمل اشعه على  عظام الكعب لتبين وجود شوكه القدم من عدمه .

و يوضح الدكتور سنجاب أحمد اخصائى العلاج الطبيعى بمجمع التعاون الثانى طرق علاج شوكه القدم اهمها و احدثها جهاز الموجات التصادميه والذى يعمل على تفتيت الشوكه العظميه و علاج الالتهابات المصاحبه و المسببه لها بالاضافه الى اجهزه الليزر و الموجات الصوتيه و الكمادات البارده و التى تساعد بشكل كبير على علاج الالتهابات فى انسجه القدم و عمل بعض تمارين الاطاله لبعض عضلات الساق و القدم .

وهناك بعض الحالات التى تحتاج علاج دوائى لتقليل الالتهابات و تخفيف الاآلم، واحيانا قد تحتاج الحاله لعمل حقن كورتيزون موضعى فى حالات الاتهابات الشديده و يعتبر التدخل الجراحى للتخلص من شوكه القدم احد الحلول الغير مستحبه لعلاج هذه المشكله .

و هناك بعض النصائح التى يجب اتباعها لتخفيف الالم فى مثل هذه الحالات منها تخفيف الوزن فى حالات السمنه ، تجنب الوقوف او المشى لفترات طويله ، تجن الاحذيه الضيقه اوذات الكعب العالى و الحرص على استخدام فرش السليكون داخل الحذاء والذى يعمل على اراحه القدمين وتحفيف الضغط على عظام الكعب .